الاشتراك في التسجيلات الصوتية

main sci page image

التفوق في الاستدامة والمحافظة على المياه والطاقة

تأسست جامعة مانيبال في عام 2000 في المدينة الأكاديمية في دبي، وهي فرع من فروع أكاديمية مانيبال للتعليم العالي في الهند. وتضم الجامعة خمس كليات، هي: كلية إدارة الأعمال، والتصميم والهندسة المعمارية، والهندسة وتكنولوجيا المعلومات، والإعلام والاتصالات، وعلوم الحياة. رسالة الجامعة هي أن تكون الجامعة الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة المكرسة لتحقيق التميز الأكاديمي من خلال تعزيز ونشر وتطبيق المعرفة والقيم الفكرية لضمان مستقبل أفضل لمجتمع الطلاب وإعدادهم للاقتصاد العالمي المتغير. وقد شارك الحرم الجامعي بنشاط في مختلف المبادرات للحفاظ على المياه والطاقة. وشهدت هيئة مياه وكهرباء دبي للجهود التي بذلتها الجامعة ومنحتها جائزة المحافظة على الماء والكهرباء لعام 2014 لتعديل تركيب أنظمة التكييف والإمداد بالمياه والتدفئة والتهوية والتكييف الخاصة بها. بينما يشارك الطلاب من جميع الكليات في جهود الاستدامة في الكلية، فقد تفوقت كلية التصميم والهندسة المعمارية، على وجه الخصوص، من خلال الفوز بالعديد من جوائز التصميم على التقنيات المستدامة ومسابقات التصميم التي تنظمها الحكومة.
كجزء من التعلم المستمر، شجعت الجامعة الطلاب على إكمال اختبارات شهادة الاعتماد لنظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة من خلال التدريب في دورات تصميم المباني الخضراء. كما تعاون فريق الجامعة مع منظمة اندفاع للمياه لنشر الوعي حول المحافظة على المياه من خلال التطوع والفعاليات التي تم تنفيذها في الحرم الجامعي.
وشارك نادي الحفظ والبيئة في الجامعة بنشاط في مبادرة الجامعات المستدامة منذ بدايتها. يتألف الفريق من الإدارة ومديري المرافق وأعضاء هيئة تدريس وموظفين إداريين وطلاب يتعاونون في تنفيذ مبادرات متعددة بشأن الاستدامة.
جاءت هذه الدراسة حول النفايات الإلكترونية نتيجة لتشجيع الجامعة للعديد من المبادرات، ولإيمانها بأن الشباب يمكن أن يكونوا عوامل تغيير ويحدثوا فرق بالتحول نحو التنمية المستدامة وفق لرؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لأهداف الأمم المتحدة 2030 .

ملخص المشروع

اشتركت الجامعة مع شركة إعادة تدوير النفايات الإلكترونية Enviroserve لتنفيذ مشروع تحت شعار “تغيير صغير، تأثير كبير”. كان الهدف من المشروع هو جمع النفايات الإلكترونية من المجمعات التجارية والسكنية لإعادة تدويرها بواسطة الشركة.

الأهداف الرئيسية كانت على النحو التالي:

الخطوات الأساسية

تم تقسيم المشروع بصورة عامة إلى مرحلتين. تم اعتبار المرحلة الأولى مرحلة تجريبية.

المرحلة الأولى:

المرحلة الثانية:

النتائج الأساسية والدروس المستفادة