نحو عالم مستدام
تأسست جامعة زايد في عام 1998 وهي مؤسسة وطنية وإقليمية رائدة في مجال الابتكار التربوي، تحمل اسم مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه. تمنح جامعة زايد درجة البكالوريوس المعترف بها عالميا في الآداب والعلوم وإدارة الأعمال والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والإع ام. ويطرح قسم علوم الحياة والعلوم البيئية في كلية العلوم الطبيعية والصحية ) CNHS ( في جامعة زايد للطلاب الجامعيين درجة البكالوريوس في العلوم البيئية والاستدامة. وقد تم تأسيس هذا البرنامج استجابة للاحتياجات البيئية في دولة سريعة النمو مثل دولة الإمارات العربية المتحدة من خ ال نهج واسع متعدد التخصصات لتحديد ومعالجة المتطلبات المعقدة والمتشابكة للمجتمع الحديث مع الحفاظ على علاقة مستدامة مع البيئة الطبيعية. يقدم القسم برنامج متعدد الاختصاصات عالي الجودة يقوم بتزويد الط اب الجامعيين بالمعرفة والمهارات اللازمة للقيام بأدوار مهنية لمعالجة القضايا البيئية المحلية والعالمية بما يتماشى مع الخطة الاستراتيجية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2021 من أجل بيئة وبنية تحتية مستدامة. وتهدف الكلية إلى تحقيق الاعتراف الوطني والدولي في ممارسات العلوم البيئية والاستدامة من خ ال الابتكار والتعليم العالي والأبحاث.
ومن جهة البحوث والخدمات، لدى الكلية فريق نشط للغاية من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم الذين يعملون بجد للوصول إلى المجتمع والحكومة والقطاعات الصناعية لتقديم الدعم والاستشارات العلمية والفنية في مجالات رئيسية، تشمل الصحة العامة، والتغذية، وعلم النفس، وإدارة المياه، والأمن المائي، والإنتاج المستدام للمياه، والهواء البيئي، ونوعية الضوضاء وتقييمها، وإدارة النفايات، والطاقة من النفايات، وخيارات الطاقة، وسياسة الطاقة، وتغير المناخ، والنظم الإيكولوجية، والتلوث البحري، وإدارة الموارد الطبيعية والابتكار البيئي وغيرها. بدأت جامعة زايد مع مبادرة الجامعات المستدامة منذ إنشائها في عام 2014 . وقامت بتنفيذ عمليات تدقيق الحرم الجامعي ومشروعات العمل المستدام التي تتواصل مع المجتمع. يهدف أحد مشاريع التوعية إلى الحد من استهلاك المياه المعبأة.
ملخص المشروع
1 .1 تم تصميم المشروع لتقييم سلوك ط اب جامعة زايد من حيث استهلاك المياه المعبأة. وكانت نقطة التركيز الأساسية للمشروع: ملء الفجوة في الأبحاث حول الممارسات المستدامة في حرم الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة من خ ال إجراء هذه الدراسة لتقييم استهلاك المياه المعبأة في جامعة زايد.
2 .2 دراسة معدل استهلاك المياه المعبأة مقابل استهلاك مياه الصنبور بين ط اب الكليات الذكور والإناث.
3 .3 تشجيع الطلاب على تقليل استخدام المياه المعبأة.
4 .4 نشر الوعي في مجتمع جامعة زايد حول العبوات البلاستيكية وآثارها الضارة على صحة الإنسان والبيئة.
الخطوات الأساسية
1 .1 تم إجراء مسح لعينة من الطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 17 عاماً.
2 .2 كان حجم العينة 500 طالب وطالبة. وكانت العينة منحرفة بشكل كبير لصالح الإناث ) 473 ( بالمقارنة مع عدد الطلبة الذكور ) 27 (. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن كليات الط اب منفصلة عن كليات الطالبات.
3 .3 على الرغم من أن الذكور الذين شملهم المسح كانوا أقل عدداً من الإناث، كان من الممكن إحصائي استخلاص استنتاجات قائمة على النوع.
4 .4 تم اختيار الط اب من كليات العلوم البيئية والاستدامة، وعلم النفس، والصحة العامة والتغذية، وإدارة
الأعمال، والآداب، وعلوم الكمبيوتر.
5 .5 بالإضافة إلى التحليل الإحصائي الأساسي للتكرارات، تم تحليل الفرق في المواقف نحو الاستهلاك البديل للمياه في الحرم الجامعي حسب الجنس وسلوك استهلاك المياه.
النتائج الرئيسية والدروس المستفادة
1 .1 تتركز هذه الدراسة على السكان البالغين الشباب في الإمارة الذين يؤثرون على المسار المستقبلي لدولة الإمارات العربية المتحدة والاستدامة وتنفيذ الالتزامات بالحد من تغير المناخ.
2 .2 ستساعد نتائج هذه الدراسة على سد الفجوة في الدراسات حول سلوك المستهلك الإماراتي، وهي محرك للسياسة البيئية.
3 .3 هناك ارتباط كبير بين استهلاك عبوة الماء حسب الجنس والمعرفة بمبادرة الجامعات المستدامة .)p=0.039(
4 .4 هناك فرق كبير بين سلوك الط اب في التخصصات البيئية وغير البيئية في استخدام عبوات المياه التي لا يعاد استخدامها أو التي يعاد استخدامها ) .)p=0.043 82.60%