الاشتراك في التسجيلات الصوتية

main sci page image

تقييم استهلاك المياه في الحرم الجامعي

 

كان هناك تاريخ طويل من الوعي الاجتماعي في العمل الإداري والأكاديمي داخل الجامعة الأمريكية في الشارقة، حيث تسعى الجامعة باستمرار نحو الاستدامة. منذ العقد الأول من التسعينات، عملت الجامعة الأمريكية على التوعية الاجتماعية والصحية والبيئية من خلال عمل مكتب خدمات المجتمع في قسم شؤون الطلاب واللجان المختلفة، مثل لجنة تطوير كلية العلوم والآداب في عام 2007 ، والتي تم تفويضها بالنظر في التطوير المهني والشخصي لأعضاء هيئة التدريس، ولجنة الخدمات السكنية لأعضاء هيئة التدريس وعائلاتهم.


في السنة الدراسية 2007 - 2008 ، تم تشكيل اللجنة البيئية الأولى وتكليفها بتدابير الحفاظ على الطاقة والمياه وحماية البيئة في عمليات ومرافق الجامعة. بناء على توصيات اللجنة، تم إنشاء مكتب الاستدامة، وتعيين مسؤول للاستدامة داخل إدارة المنشآت. وقد عمل هذا المسؤول مع مجتمع الجامعة بأكمله لتقليل استهلاك المياه والطاقة بنسبة 12 % واستهلاك المياه بنسبة 39 % في السنوات الأولى. عند هذه النقطة، كانت المسؤولية الاجتماعية جزءاً من رؤية ورسالة الجامعة. وفي عام 2013 ، حصلت الجامعة على جائزة “بطل الإمارات” من جمعية الإمارات للحياة الفطرية - الصندوق الدولي لصون الطبيعة كأول جامعة تحمل هذا اللقب في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومنذ ذلك الحين، طور مكتب إدارة الاستدامة العديد من المشاريع الناجحة لقياس وخفض استهلاك الطاقة والمياه والنفايات في المجمعات الأكاديمية والإدارية والرياضية والسكنية. على المستوى الأكاديمي، غالب ما يفوز الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة بجوائز الاستدامة للأبحاث والدورات الدراسية على المستويين 

الوطني والدولي.


انضم الفريق الأخضر بالجامعة إلى برنامج مبادرة الجامعات المستدامة لهيئة البيئة - أبوظبي في عام 2014 خلال أول عام رسمي لها. منذ ذلك الحين، يعمل الفريق الأخضر مع مكتب الاستدامة لجمع بيانات رسمية من التدقيق البيئي وإجراء التجارب والأنشطة للبحث عن البيانات غير المتاحة من خلال القنوات الرسمية. ومن خلال القيام بذلك، استطاعت الجامعة تطوير فهم حول كيفية الحصول على البيانات المفقودة وما يجب التركيز عليه لتطويرها. كما انضمت الجامعة إلى جمعية النهوض بالاستدامة في التعليم العالي ) AAHSE ( في عام 2017 ، وهي شبكة جامعية أمريكية وعالمية تهدف إلى الاستدامة في المرافق والعمليات والمنشآت الأكاديمية.

ملخص المشروع

كان الهدف من مشروع العمل المستدام الذي قامت به الجامعة الأمريكية في الشارقة هو تقييم وتحليل استهلاك المياه في الحرم الجامعي.
من خلال استهداف أنشطة العائلات والطلاب الذين يقيمون في الحرم الجامعي، يهدف المشروع إلى زيادة الوعي ومعالجة مشكلة محددة هي انتشار عبوات المياه البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد التي أدت إلى توليد نفايات بلاستيكية ومياه لا يتم إعادة تدويرها بشكل جيد في الوقت الحالي في الحرم الجامعي.

الخطوات الأساسية

النتائج الأساسية والدروس المستفادة